2012年9月19日星期三

أوامر UNIX: قائمة أوامر يونكس الأساسية


لمعرفة يونيكس، وقبل الشروع في القائمة الأساسية أوامر يونكس، ونحن بحاجة الى معرفة ما هو نظام التشغيل يونكس؟ فهم أساسي من نظام التشغيل يونيكس، وسوف تساعدك على فهم لماذا نحتاج لتعلم الأوامر الأساسية يونكس للتفاعل مع الكمبيوتر عند استخدام نظام التشغيل يونيكس. هذه قائمة الأوامر يونيكس هو أيضا مشابهة لقائمة الأوامر لنظام تشغيل مشابهة ليونكس، مثل لينكس.

ما هو نظام التشغيل يونيكس؟

لنبدأ من الأساسيات. نظام التشغيل هو واجهة بين المستخدم والكمبيوتر. وقد تم تصميم نظام التشغيل يونكس لزيادة نفس الغرض. ولكن كان هذا النهج من برمجيات المصدر المفتوح. بل هو برنامج النظام، ويمكن أن يسيطر على جميع العمليات في نظام التشغيل من قبل المستخدم. ويسمى جوهر نظام التشغيل يونيكس النواة. انها هي النواة التي هي المسؤولة عن التعامل مع جميع العمليات الداخلية للنظام التشغيل. من حق توزيع الأجهزة، إلى متعدد المستخدمين والتسهيلات المتعددة، ويتم تنفيذ المهام خارج تماما عن النواة. نظام التشغيل هذا يوفر لك الحق من مرافق تحميل تطبيقات مختارة لعقد جلسة خاصة، إلى إنهاء واستئناف العمليات في الإرادة. هناك أوامر للتعامل مع كل جانب تقريبا من عملية ضمن نظام التشغيل يونيكس.

يونيكس القيادة نظام التشغيل قائمة

كما سبق ذكره، وهناك أوامر للتعامل مع كل مهمة في يونكس. دعونا نبدأ مع قائمة الأوامر الأساسية يونكس. وسوف نتعامل مع مجموعة واحدة من الأوامر التي يتم استخدامها من أجل حل عملية واحدة في وقت معين.

ملف التعامل مع الأوامر الأساسية

ليرة سورية

ويستخدم هذا الأمر لسرد الملفات والدلائل في أي دليل. عليك أن اكتب ليرة سورية في موجه الأوامر، ويمكنك الحصول على قائمة من كافة الملفات والمجلدات الموجودة في هذا الدليل خاص. هناك مفاتيح مختلفة جدا، والتي يمكن أن تساعد في سرد ​​أسماء هذه الملفات والدلائل. على سبيل المثال، إذا قمت بكتابة LS-1 يمكنك الحصول على قائمة من الملفات المخفية جنبا إلى جنب مع غيرها من الملفات التي تم سردها. أسماء الملفات المخفية تبدأ بنقطة (.).

MKDIR

ويستخدم هذا الأمر لإنشاء الدلائل. على سبيل المثال، إذا قمت بكتابة MKDIR اي بي سي، سيتم إنشاء اي بي سي دليل في الدليل الحالي.

القرص المضغوط

ويستخدم هذا الأمر لتغيير من دليل واحد إلى آخر. إذا كنت تعمل في اي بي سي والدليل الذي تريد تغييره إلى CBA الدليل، تحتاج إلى كتابة الأمر cd محاولاتهم باءت بالفشل. في هذه الحالة، يجب أن يكون حاضرا CBA دليل داخل دليل ايه بي سي. إذا كان CBA دليل غير موجود في اي بي سي دليل، لا يمكنك الانتقال الى هذا الدليل. تحت مثل هذه الحالات يجب أن نذكر موقع المسار بالكامل إلى CBA دليل بدءا من الدليل الجذر. لنفترض أن محاولاتهم باءت بالفشل الدليل موجود في مواطنه الدليل تحت الجذر (/) الدليل، ثم لكم ببساطة الحاجة الى كتابة، مؤتمر نزع السلاح / صفر / CBA، للانتقال الى هذا الدليل. إذا كنت تريد نقل عبر إلى الدليل الأصل من اي بي سي، والذي يقول buzzle، ثم كنت بحاجة لكتابة CD .. .

PWD

إذا كنت قد وصلت إلى دليل من خلال الدلائل الأخرى المختلفة، وأنت لست على بينة من مسار إلى الدليل، يمكنك كتابة فقط في الأشخاص ذوي الإعاقة والحصول على مسار الموقع الحالي. لنفترض انك في hij الدليل. وقد افترض hij إنشاؤها في مواطنه الدليل، والذي هو تحت الدليل ABC إنشاؤها تحت الجذر، ثم على الأشخاص ذوي الإعاقة من الكتابة، ما تحصل عليه هو؛ / ايه بى سى / صفر / hij.

أوامر لنسخ أو نقل، وحذف

حزب المحافظين

افترض أنك تريد إنشاء نسخة من ملف inventory.txt في الدليل الحالي. في مثل هذه الحالات، يمكن استخدام لوحة تحكم القيادة لجعل نسخة. وسوف CP / ايه بي سي / inventory.txt inventorybackup.txt نسخ inventory.txt الملف في الدليل ABC التي أنشئت في إطار الجذر إلى الدليل الحالي العمل الخاص بك وتسميته inventorybackup.txt. وهكذا، بناء الجملة الأساسية من هذا الأمر هو حزب المحافظين file1 file2. هنا، file1 هو اسم الملف الذي تريد نسخه و file2 سيكون اسم الملف عندما يتم نسخه إلى الدليل الحالي. تذكر، لا يتم عرقلة الملف الأصلي في هذه الحالة.

MV

هذه هي وصية متعددة الأغراض. ويمكن استخدامه ليس فقط لنقل الملف ولكن أيضا لإعادة تسميته. افترض أنك تريد نقل inventory.txt الملف الذي تم إنشاؤه في اي بي سي دليل على الدليل الحالي الخاص بك، ثم كل ما عليك القيام به هو MV / ايه بى سى / inventory.txt .. في النقطة (.) في نهاية الأمر إلى الدليل الحالي. عند استخدام هذا الأمر، وسوف يكون تركت مع ملف واحد فقط. هذا الأمر لا ينسخ الملف، ولكن نقله من مكان إلى آخر. الآن لنفترض أن لدينا abc.txt ملف، في الدليل الحالي. في كتابة def.txt قيادة abc.txt MV، سيتم إعادة تسمية الملف إلى abc.txt def.txt.

RM

ويستخدم هذا الأمر لإزالة أو حذف ملف. لذا، إذا كنت اكتب abc.txt RM الأمر، سوف يتم حذف الملف نهائيا من هذا النظام.

rmdir

هذا الأمر لديه عمل مماثل لتلك التي RM. لكنه يستخدم لإزالة أو حذف الدلائل. إلى ذلك كتابة rmdir اي بي سي، يمكنك حذف دليل ايه بي سي إلى الأبد.

أوامر ملف المحتوى الشخصي

قط

ويمكن استخدام القط الأمر لإنشاء وعرض محتويات ملف. افترض أنك تريد عرض محتويات abc.txt ملف، ثم يمكنك كتابة في الأمر abc.txt القط. في كتابة هذا الأمر سوف تحصل على محتويات abc.txt ملف المعروضة على الشاشة. إذا كان abc.txt الملف غير موجود، ثم سيتم إنشاؤه على كتابة الأمر.

أقل

باستخدام هذا الأمر تستطيع أن ترى في المعلومات في ملف، صفحة واحدة في وقت واحد. وينبغي استخدام هذا الأمر إذا كان الملف يحتوي على محتوى كبير. على سبيل المثال، كتابة أقل abc.txt، وسوف يتم عرض محتويات الملف abc.txt، صفحة واحدة في وقت واحد.

رئيس

ويستخدم هذا الأمر لعرض أول عشرة أسطر من أي ملف على الشاشة. إذا قمت بكتابة abc.txt الرأس، ثم ما تحصل عليه على الشاشة هم أول عشرة أسطر من abc.txt ملف.

ذيل

يعمل مشابهة الأمر الرأس. لكن هنا، يمكن النظر الى مشاركة عشرة أسطر من الملف. حتى الكتابة، ذيل abc.txt، وسوف نقدم لكم مع خطوط العشر الأخيرة من abc.txt ملف.

باستخدام أحرف البدل

النجمة (*)

علامة النجمة هو واحد من أحرف البدل التي يمكنك استخدامها في أي أمر يونكس. لفهم تطبيق البدل، دعونا نأخذ مثالا على ذلك. افترض أنك تريد قائمة من جميع الملفات التي تنتهي بكلمة "القديم". هنا، في هذه الحالة إذا قمت بكتابة الأمر ls * القديمة، ثم كل هذه الملفات التي في نهاية المطاف مع الكلمة القديمة، مثل أضعاف، والذهب وما إلى ذلك سيتم سرد.

علامة الاستفهام (؟)

يمكن أن يحل محل علامة الاستفهام حرف واحد فقط. حتى إذا كنت تريد لسرد كافة أسماء الملفات التي تنتهي uzzle كلمة وليس لها سوى رسالة واحدة ابتداء، ثم يمكنك اكتب الأمر، ليرة سورية؟ uzzle. حتى يتسنى لجميع الملفات التي تحتوي على uzzle، مثل لغز، buzzle، وما إلى ذلك إذا كان موجودا في هذا الدليل، سيتم سرد.

أكثر حول أوامر يونكس

صدى

هذا هو واحد من أوامر يونكس الأكثر شيوعا التي تستخدم في كثير من الأحيان. يعرض الأمر على قيمة أي متغير. على سبيل المثال إذا كان هناك متغير $ الطابعة (جميع أسماء المتغيرات في بداية يونكس مع علامة دولار)، وأنه يحتوي على مدفع قيمة، ثم كتابة الأمر صدى $ الطابعة، سيتم عرض المدفع على شاشة الكمبيوتر.

رجل

يمكنك كتابة بكل بساطة رجل متبوعا باسم القيادة، لعرض مختصر من كل أمر. سوف تحصل على كل المعلومات حول الأمر بما في ذلك المفاتيح التي يمكنك استخدامها جنبا إلى جنب مع الأمر إلى زيادة تعزيز تنفيذ الأوامر الخاص بك.

هاتيس

في الكتابة ببساطة هاتيس متبوعا باسم القيادة ستحصل على العمل الأساسية من أي أمر. هذا هو آخر طريقة سهلة لمعرفة المزيد عن أوامر يونكس.

المتقدمة أوامر يونكس

PS

يمكنك استخدام الأمر ملاحظة للتحقق من قائمة العمليات ومعرفات عملية لها التي تعمل في نظام الكمبيوتر الخاص بك. معرف عملية هو الرقم الذي يستخدم لعمليات تحديد وفريدة من نوعها لكل عملية.

قتل

يتم استخدام الأمر قتل في إنهاء أي عملية التي يجري تنفيذها. انه يشبه "إنهاء المهمة" التي نستخدمها في ويندوز. هنا، يتعين علينا استخدام يقتل اتباعها الأمر من قبل معرف العملية أو الحوض، أي قتل PID. على سبيل المثال، إذا كنا نريد لقتل القطة العملية، التي لديها 1134 PID، فإننا سوف اكتب ببساطة قتل 1134 في قيادتنا يدفع.

شمود

هذه هي واحدة من أهم الأوامر المستخدمة في الملف الأمني. لفهم استخدام هذا الأمر، دعونا نحاول قياس عدد قليل من الخيارات أن هذا الأمر يتيح. الأولوية وحقوق ملف يعتمد على ثلاثة أنواع أساسية من المستخدمين. المستخدم مالك (ش)، المجموعة (ز) وغيرها من (س). القراءة والكتابة وتنفيذ تعطى أذونات لكل مستخدم. وتنفيذ ويمثل إذن من قبل عدد 1، والكتابة من قبل عدد (2) وقراءتها من قبل 4. الآن لنفترض أن المستخدم أو مالك الملف، اي بي سي، لديه كافة الأذونات الثلاثة، ثم انه سيكون لديه عدد إذن ما مجموعه 7 (4 +2 +1). الآن، إذا كان للمستخدمين مجموعة من قراءة فقط إذن فإن عددهم إذن يكون مجموع 4 (4 +0 +0). وافترض أن المستخدمين الآخرين لديهم فقط إذن لتنفيذ الملف ثم سيكون لديهم إذن ما مجموعه 1 (0 +0 +1). لذلك فإن إذن، ترتبط يكون الملف 741. تغيير هذا إذن، سوف يؤدي إلى تغيير حقوق المستخدم إلى الملف. حتى في نفس المثال، إذا كنا نريد لتغيير إذن من المستخدم إلى مجرد قراءة والكتابة، والمجموعة والمستخدم أخرى لتنفيذ فقط، ثم سنقوم تنفيذ الأمر كما ABC شمود 611. في الاتجاه الآخر من تنفيذ هذا الأمر هو أنه يمكنك إزالة حقوق تنفيذ للمستخدم عن طريق الكتابة في UX قيادة ABC شمود. لإضافة القراءة والكتابة إذن إلى مجموعة والمستخدمين الآخرين، يمكنك كتابة الأمر، شمود ABC الذهاب + RW. نتذكر، فقط لصاحب الملف له الحق في استخدام الأمر chmod على الملف.

جميع أوامر يونكس هو موضح أعلاه لديها قائمة من الخيارات أو التبديل، والتي يمكن استخدامها معهم. ما حاولت أن أشرح هو الأمر يونكس الأساسية القائمة. هناك العديد من الأوامر أكثر والتي يمكنك استخدامها ودراسة عندما تذهب إلى إجراء دراسة متعمقة لنظام التشغيل هذا رائع. لائحة الأوامر يونكس، وسوف أوضح أعلاه، تساعدك على تعلم يونكس واستخدامها بشكل أكثر كفاءة. ببساطة عن طريق استخدام هذه الأوامر لا يمكنك تعلم فقط يونيكس، ولكن فهم أساسيات أنظمة التشغيل. وتستند جميع أنواع مختلفة من أنظمة التشغيل على المبادئ الأساسية نفسها التي من يونيكس.

没有评论:

发表评论