2012年9月19日星期三

وظيفة من خلايا الدم الحمراء.


دم تشكل 7٪ من وزن جسم الشخص وحجمه قد تختلف من فرد لآخر تبعا لحجم. هو سائل الحياة التي يجري تداولها من خلال الحفاظ على كامل الجسم، عن طريق الأوعية الدموية تسمى الشرايين والأوردة. الدم تلعب دورا حيويا في وجودنا لأنه يحمل الأوكسجين والتغذية والفيتامينات والهرمونات والأجسام المضادة، والحرارة والشوارد إلى أجزاء مختلفة من الجسم، والتي هي ضرورية للسير في الجسم السليم. أنها تحمل أيضا، والتخلص من ثاني أكسيد الكربون والنفايات المسألة من الدم. ويتكون دم الإنسان يتكون من الماء 78٪ والمواد الصلبة 22٪. الدم يحتوي على البلازما التي يتم فيها تعليق خلايا الدم مثل خلايا الدم الحمراء (RBC)، وخلايا الدم البيضاء (WBC) والصفائح الدموية. كل هذه العناصر تلعب دورا هاما جدا في الجسم، ولكن، في هذه المقالة سنركز فقط على وظيفة خلايا الدم الحمراء.

وظيفة من خلايا الدم الحمراء.

ويشار أيضا خلايا الدم الحمراء أو كرات الدم الحمراء إلى مثل كريات الدم الحمراء وكريات الدم هي الأكثر بكثرة مقارنة مع الكريات البيضاء والصفائح الدموية، وهو ما يمثل حوالي 45٪ من حجم الدم الكلي. هم حوالي 6-8 ميكرومتر في حجم وجسم الإنسان يحتوي على حوالي 4-6 millions/mm3 منهم. كرات الدم الحمراء هي عدسة مقعرة الوجهين، مثل الخلايا التي تفتقر إلى نواة الخلية وتتكون من بروتين يسمى الهيموجلوبين. في الواقع، 33٪ من ربك ليست سوى الهيموغلوبين. جزءا لا يتجزأ من داخل هذا الجزيء الهيموغلوبين هو الحديد، والذي تتمثل مهمته في نقل الأوكسجين وثاني أكسيد الكربون في الدم. هذا الهيموغلوبين مسؤولة أيضا عن شكل ثنائي التقعر واللون الأحمر من كرات الدم الحمراء.

وتشكل كرات الدم الحمراء في نخاع العظام، وتحت تأثير هرمون إرثروبويتين (التي تشكلت في الكلى)، من خلال عملية تسمى تكون الكريات الحمر، في 7 ايام فقط. على النضج في نخاع العظم، وتعمم هذه الخلايا في الجسم لمدة ما يقرب من 3 أشهر قبل أن يتم تدميرها في الطحال، أو إعادة تدويرها من قبل الضامة في الجسم. وبالتالي فإن عمر العام لخلايا الدم الحمراء ليست سوى 3 أشهر. حسنا، فماذا وخلايا الدم الحمراء القيام به في مدة بقائه قصيرة، ولماذا هو مهم جدا لوجودنا؟ لفهم هذا، وسوف يتعين علينا أن ننظر في بعض وظائف خلايا الدم الحمراء.

يحمل الأكسجين

وتتمثل المهمة الرئيسية لخلايا الدم الحمراء في نقل الأوكسجين من الرئتين إلى الأنسجة الأخرى، وخلايا الجسم. وكيف يمكن للإدارة RBC للقيام بذلك؟ حسنا، الهيموغلوبين الموجودة في RBC هو بروتين، الذي يربط نفسه إلى جزيئات الأكسجين استنشاقه. عندما يستنشق الشخص، الأوكسجين من الغلاف الجوي يدخل الجسم عن طريق الأنف، ويصل إلى الرئتين. في الرئتين، وجزيئات الهيموغلوبين ربط أنفسهم إلى جزيئات الأكسجين والانتقال إلى القلب. من القلب، ويتم ضخ نفس المحتوية على الأوكسجين في الدم إلى بقية أجزاء الجسم (العضلات والأنسجة والأعضاء الأخرى). جزيئات الهيموغلوبين ثم حرر جزيئات الأكسجين إلى خلايا الجسم. في الأساس، الهيموغلوبين يأخذ الأوكسجين من ارتفاع مستوى المناطق الأوكسجين ويطلق عليها في المناطق ذات مستوى الاوكسجين في الجسم. وبالتالي، كرات الدم الحمراء تؤدي في الواقع وظيفة نقل إدامة الحياة الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم.

يحمل ثاني أكسيد الكربون

وظيفة أخرى من خلايا الدم الحمراء هو القيام جزئيا ثاني أكسيد الكربون، والذي هو نتاج النفايات من الأنشطة الأيضية في الجسم. ويتكون في الواقع ثاني أكسيد الكربون في الخلايا نتيجة التفاعلات الكيميائية التي تجري. ثم يفرز هذا المنتج من النفايات من خلال بلازما الدم وكرات الدم الحمراء. في حين أن عدد كرات الدم الحمراء تلعب دورا رئيسيا في القضاء على ثاني أكسيد الكربون من الخلايا، وبلازما الدم الملوث أيضا للحصول على كمية صغيرة من إزالة ثاني أكسيد الكربون. والهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء ربط جزيئات ثاني أكسيد الكربون لتكوين carbaminohaemoglobin. لكن، خلافا لجزيئات الأكسجين، جزيئات غاز ثاني أكسيد الكربون لا ربط جزء من الحديد في الهيموغلوبين. بدلا من ذلك، مع الجمع بين مجموعات من الأحماض الأمينية في سلاسل الهيموجلوبين ببتيد. وبالتالي، كرات الدم الحمراء نقل غاز ثاني أكسيد الكربون من خلايا الجسم المختلفة وأخذها إلى الرئتين، من حيث يتم تجاهلها من قبل الزفير.

هذه ذهابا وإيابا لنقل الأوكسجين إلى الأنسجة ومن ثم إدخال مواد النفايات إلى الرئتين للتخلص، يأخذ كرات الدم الحمراء فقط 30 إلى 45 ثانية. قدرة RBC لنقل الأكسجين يعتمد على عوامل عدة مثل درجة الحموضة في درجة الحرارة، والدم، وما إلى ذلك وعلاوة على ذلك، فإن وجود أول أكسيد الكربون وكبريتيد الهيدروجين وغيرها في الدم يؤثر أيضا على الأوكسجين الهيموغلوبين في القدرة على التحمل.

هذه العملية الدقيقة لنقل الأكسجين من خضاب الدم إلى أنسجة الجسم معقدة. ومع ذلك، كان هذا وسيلة بسيطة لشرح وظيفة خلايا الدم الحمراء. لا ينخدع تفسير سهل وتعتقد أن ربك لا يفعل شيئا من أهمية كبيرة. على كل حال هذه المحطة عملها كرات الدم الحمراء، ثم الجسم لها بالتأكيد تهدد الحياة القضايا. يمكن للاضطرابات الدم مثل فقر الدم المنجلي، وفقر الدم الانحلالي، داء ترسب الأصبغة الدموية، كثرة الكريات الحمر الكروية وراثية وغيرها من مختلف أوجه القصور انزيم الخلية الحمراء تحدث وتشكل تهديدا لحياة واحدة....

没有评论:

发表评论